الصوتيات
Volume 19, Numéro 1, Pages 321-338
2023-04-15

توظيف النص القرآني في تعليم الأنشطة العلمية اقتراح أنموذج لسيرورة حصّة تعليمية في نشاط التربيّة العلمية للسّنة الثالثة من التعليم الابتدائي

الكاتب : هامل سمية .

الملخص

القرآن كِتاب هداية وإرشاد، يحُلُّ للنّاس ألغاز الحياة، ويعينهم على الوصول إلى الأجوبة الشافية عن الأسئلة المحيرة، يمكن الاعتماد على النص القرآني واستغلاله في تربية النشء وتعليمه، فهو ثريّ بالقصص والمواعظ، ويتميّز بالإعجاز العلمي. وعند الحديث عن توظيف القرآن الكريم في التعليم قد يتبادر إلى الذهن أنّ الأمر محصورٌ في استغلاله في تعليم اللغة العربية، إلّا أنّه في الحقيقة لا يوجد أيّ مانع علميّ أو بيداغوجيّ من توظيفه في تعليم العلوم المختلفة. يسعى هذا المقال إلى تقديم مقترح لسيرورة حصّة تعليميّة لمادّة من الموادّ العلمية في المرحلة الابتدائية –التربية العلميّة والتكنولوجيّة /السنة الثالثة- موظيفين خلالها النّص القرآني. والهدف من ذلك الوقوف عند إمكانية بناء المحتويات التّعليميّة بما يتماشى والانتماء الثقافي والدّيني للفرد، وذلك من أجل تعزيز الهوية. The Qur’an is a book of guidance that solves people’s life mysteries , and helps them to reach satisfactory answers to confusing questions. The Qur’anic text can be relied upon and exploited in raising and educating young people. It is full of stories and sermons, and is so unique due to it scientific miraculousness. When talking about the use of the Holy Qur’an in education, it may come to mind that the matter is limited to its use in teaching the Arabic language, but in fact there is no scientific or pedagogical impediment to its use in teaching different sciences. This article seeks to present a proposal for an educational lesson process for one of the science subjects in the primary stage - Science subject / Third Year - using the Qur'anic text. The aim is to identify the possibility of building educational contents in line with the cultural and religious affiliation of the individual, in order to strengthen identity.

الكلمات المفتاحية

المرحلة الابتدائية ; القرآن الكريم ; التربية والتعليم ; التربية العلمية ; المصطلحات العلمية