الصوتيات
Volume 19, Numéro 1, Pages 303-320
2023-04-15

الملكة بين النظام اللغوي و النظام التواصلي و أثارهما التعليمية

الكاتب : حسناوي زينب .

الملخص

تعدّ الملكة من أكثر الموضوعات التي لطالما حظيت باهتمام الدارسين قديما وحديثا، لما لها من دور في تغيير الواقع التعليمي والعمل على تطويره لتحقيق تعلمّ ناجح، نظرا لما تشهده المدرسة الجزائرية من ضعف لغوي مسّ جميع جوانبها (نحوية، صرفية، تركيبية، دلالية)، سواء أكان على مستوى كتاباتهم أو مشا فهاتهم، وهذا ما شكل قصورا في تحقيق الكفاءة اللّغوية، فكان لزاما الخروج بهذه اللغة (لغة المدرسة) وتجاوزها إلى لّغة الاستعمال والتداول وفق ما تقتضيه المواقف الاجتماعية فما جدوى احتفاظ المتعلّم بمعارفه المدرسية وتخزينها، إذا لم يكن له القدرة على حسن توظيفها ضمن أسيّقة مختلفة ؟Abstract The language skill is a crucial subject which comes with ancient and modern scholars’ attention, in view of its role in changing educational facts and it’s keen to develop it for a successful learning. Whereas the Algerian School knows a linguistics weakness that affects the grammatical, morphological, structural and semantical aspects, in both oral and written expressions, dully evoked the lack of linguistic competence. Consequently, this language i.e. the School language, in order to indicate the advantage of keeping and storing school knowledge for the learner, had to be used in multiple contexts that involve its frequent use according to the social attitude.

الكلمات المفتاحية

الملكة ،النظام اللغوي ،النظام التواصلي