مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 1, Pages 252-267
2023-03-31

الأساليب الإقناعية في الإشهار التلفزيوني الجزائري - دراسة تحليلية لعينة من الإشهارات المبثة عبر قناة الشروق Tv

الكاتب : منصور حسام . حموش عبد الرزاق .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الأساليب الإقناعية الموظفة في الإشهارات المبثة عبر قناة الشروق tv الجزائرية، والتي يتم استخدامها من قبل المعلنين بهدف استمالة المتلقي وإقناعه بمحتوى تلك الرسائل الإشهارية، هذا ما دفعنا إلى إجراء دراسة تحليلية على 05 إشهارات كعينة قصدية للدراسة خلال الفترة الممتدة من 01/01/2022 إلى 07/01/2022، بالاعتماد على المنهج الوصفي، وتحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات، حيث توصلنا إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الإشهارات المختارة للدراسة اعتمدت على توظيف أساليب إقناعية عاطفية وهذا لما تحققه من استثارة لمشاعر المشاهد، مع استمالة وتحريك وجدانه وصولا إلى خلق الاستجابة السلوكية المطلوبة، كما استخدمت الأساليب العقلية المنطقية بهدف إثارة ذهن المتلقي نحو المنتج المعلن عنه مع خلق قناعة ورغبة في الحصول عليه. Abstract: This study aims to investigate the methods of persuasion employed in the signals broadcast on the Algerian Echorouk tv channel, which are used by advertisers with the aim of attracting the recipient and persuading him of the content of these messages, this is what prompted us to conduct an analytical study on five specific references for the study during the period 2022/01/01 to 2022/01/07, based on the descriptive method, and the analysis of the content as a tool for collecting data, the study's findings include the fact that the references slected for the study were based on the use of persuasive and emotional techniques, and this is what achieved from the scenes of persuasion and persuasion with the aim of creating the required methods of persuasion and the producer, with the aim of persuasion a desire and desire to have it.

الكلمات المفتاحية

الإقناع ; الأساليب العاطفية ; الأساليب العقلية ; الإشهار التلفزيوني