مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 1, Pages 225-235
2023-03-31

الابعاد الايديولوجية للخطاب الاشهاري

الكاتب : بوخاري أحمد .

الملخص

نحاول في هذه الدراسة أن نتطرق إلى الأبعاد الأيديولوجية للإشهار باعتباره بؤرة متعددة الدلالات و التأويلات؛ حامل للثقافات والأساطير والمعتقدات، أي أنه أصبحت بوابة المعرفة و وسيلة للتلاعب بها وبوظيفتها في يد أصحاب القرار والمال، و الشركات المتعددة الجنسيات فالإشهار ليس مجرد أداة لترويج البضائع و الخدمات، ولكن أيضا يشكل قوة ثقافية تؤثر في الفرد و المجتمع، فخلال العقود الأخيرة ظهر قلق كبير من طرف الباحثين بشأن التأثير المحتمل للإشهار في تشكيل الهوية الثقافية، فالصورة الإشهارية تسيطر على نحو متزايد على إحساسنا بالوعي والطريقة التي نحدد فيها أنفسنا والعالم من حولنا، هذا ما حاولنا إبرازه في هذه الدراسة من خلال التركيز على الأبعاد الإيديولوجية التي تنتجها الإرسالية الإشهارية في ضوء الثقافة وليس في ضوء المقاربات الإبداعية بما يساعد على تعزيز الوعي بالظاهرة الثقافية وخلق سلوكيات جديدة وتحديد علاقتنا بالواقع وبناء مواقفنا حول الأشياء.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الاشهاري ; ايديولجية ; تاثير الاشهار ; الهوية الثقافية