Annales de l’université d’Alger
Volume 37, Numéro 1, Pages 144-166
2023-04-13

اتجاهات أساتذة جامعة الجزائر3 نحو التعليم عن بعد وأثره على جودة العملية التعليمية.

الكاتب : بن رابح جازية . عمار خوجة نادية . ورزقي مريم .

الملخص

عرفت الجامعة تغيرات وتحولات لمواكبة العصر الرقمي لا سيما على إثر تداعيات الأزمة الصحية التي خلفتها جائحة كورونا، والتي أظهرت أن التحول الرقمي أصبح أمرا ضروريا وحتميا، حيث اتجهت أغلب جامعات العالم ولا سيما الجامعة الجزائرية الى انتهاج التعليم عن بعد كنمط تعليمي سيما من خلال تعميم استخدام المنصات الرقمية، إضافة الى سعي الجامعة إلى خلق بيئة تعليمية جديدة رقمية تسهل اكتساب المعارف وتساهم في زيادة التحصيل العلمي.وعلى ضوء النظرية الاتصالية الترابطية أبرزت دراسة مسحية قمنا بها على عينة تقدر بـ 172 أستاذ من جامعة الجزائر 3 اتجاهات عامة ايجابية نحو التعليم عن بعد وتعميم استخدام المنصات التعليمية (منصة موودل)، كما بينت الدراسة أثر البيئة التعليمية الرقمية الجديدة على تطوير كيفيات تعلم جديدة من جهة وتغير دور الأستاذ من جهة أخرى مع توجه عام للأساتذة نحو اعتبار تعميم نمط التعليم عن بعد ضروريا نظرا لأثره الإيجابي على التحصيل العلمي وتجاوز العقبات التي خلفتها الأزمة الصحية. الكلمات المفتاحية: الاتصال الرقمي، التعلم عن بعد، التعلم المدمج، المنصة الرقمية 'موودل'، النظرية الاتصالية الترابطية.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الرقمي ; التعلم عن بعد ; التعلم المدمج ; المنصة الرقمية 'موودل' ; النظرية الاتصالية الترابطية.