دراسات اقتصادية
Volume 17, Numéro 1, Pages 605-621
2023-04-13

أثر تبني التسويق الالكتروني في تفعيل إدارة العلاقة مع الزبون (دراسة حالة مؤسسة موبيليس- وكالة جيجل)

الكاتب : زعباط سامي .

الملخص

إن نجاح التسويق الالكتروني مرتبط بمدى تكيف المنظمة الخدمية مع بيئتها من جهة، والعلاقات التفاعلية التي ترغب في بنائها مع زبائنها من جهة أخرى. وعليه جاءت هذه الدراسة بهدف إبراز أثر تبني التسويق الالكتروني كأداة لتفعيل إدارة العلاقة مع الزبون بمؤسسة موبيليس (وكالة جيجل)، من أجل ذلك تم تصميم استمارة بحث مكونة من 03 أجزاء وزعت على 80 زبون بطريقة عشوائية، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS.23 . توصلنا إلى نتيجة مفادها وجود أثر ايجابي لتبني التسويق الالكتروني على تفعيل إدارة العلاقة مع الزبون بمؤسسة موبيليس (وكالة جيجل) عند مستوى المعنوية (0.05).

الكلمات المفتاحية

تسويق الكتروني؛ إدارة علاقة مع زبون؛ زبون