دراسات اقتصادية
Volume 17, Numéro 1, Pages 383-399
2023-04-13

نية الشراء وعلاقتها بالولاء للعلامة التجارية باعتبار الحساسية للسعر كمتغير وسيط

الكاتب : لعون عطية . تيغزة أمحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الحساسية للسعر كمتغير وسيط في العلاقة بين الولاء للعلامة التجارية ونية الشراء، تم في هذه الدراسة استعمال المنهج الوصفي، على عينة قوامها 5435 مستعمل للهاتف النقال بولاية الجلفة. وخلصت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط في كل من الولاء للعلامة، حساسية السعر ونية الشراء. -تختلف العلاقة بين الولاء للعلامة التجارية ونية الشراء لدى مستعملي الهاتف النقال بولاية الجلفة بوجود الحساسية للسعر كمتغير وسيطي. في الأخير تم اقتراح بعض التوصيات المتمثلة في ضرورة اهتمام القائمين على الشركات ببحوث سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه كتسعير المنتج ومحفزات نية الشراء لما لها من أهمية في تحديد سلوك الولاء للعلامة. This study aimed to measure the effect of price sensitivity as a mediating variable in the relationship between brand loyalty and purchase intent. We used the descriptive approach on a sample of 5435 mobile phone users in the city of Djelfa. The most important findings are: -The relationship between brand loyalty and purchase intention among mobile phone users differs, with the sensitivity to price as a mediating variable. Finally, we recommended that the managers need to pay attention to consumer behavior research, especially product pricing and purchase intention incentives, because of their importance in determining brand loyalty behavior.

الكلمات المفتاحية

الولاء للعلامة ; نية الشراء ; حساسية السعر ; المستهلك ; Brand loyalty ; Purchase intention ; Sensitivity to price ; Customer