مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 1, Pages 141-154
2023-04-01

الارتياح المدرسي لدى الطفل الجزائري و جودة الحياة المدرسية

الكاتب : بلعزوق سمية . تيليوين حبيب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أراء الاطفال حول مختلف العوامل المساهمة في الشعور بالارتياح المدرسي لديهم و في ضوء ذلك سيتم تصميم نموذج تضنيفي لأبعاد جودة الحياة المدرسية ،ثم بناءا عليه سيتم تحديد البعد الاكثر تأثيرا في الشعور بالارتياح المدرسي لدى الاطفال في الطور الابتدائي في الجزائر من وجهة نظرهم و قد تبنت هذه الدراسة مقاربة البحث بالمشاركة ،و ذلك بإشراك الاطفال في البحث و الاستماع لوجهة نظرهم و لتحقيق ذلك قمنا بالاستعانة لتقنية الرسم و التعبير،و قد شملت عينة الدراسة 171تلميذ (100 ذكور 71 إناث ) تتراوح أعمارهم ما بين( 08 إلى 12 سنة ) اختيرت عشوائيا من مدارس مدينة وهران الابتدائية ، و قد تم تحليل البيانات باستخدام منهج البحث المتعدد الطرائق و قد توصلت الدراسة إلى تصميم نموذج لأبعاد جودة الحياة المدرسية يقوم على ثلاث مجالات رئيسية وهي مجال تعليمي ، علائقي وفيزيقي تتفرع منها سبعة ابعاد وهي : جودة العلاقة بين المعلّم و المتعلم، النظافة و الأمان، جودة العلاقة مع الأقران، جودة التعليم ، مدى توفر المرافق في المدرسة، جودة العلاقة مع الطاقم الإداري وبعد النشاطات الترفيهية .كما توصلت الدراسة إلى أنّ بعد جودة العلاقة بين المعلم و المتعلّم هو الأكثر تأثيرا في الارتياح المدرسي من وجهة نظر الاطفال.

الكلمات المفتاحية

ارتياح مدرسي ; جودة الحياة المدرسية ; جودة التعليم ; علاقة المعلم بالمتعلم ; تقنية الرسم و التعبير