دراسات نفسية وتربوية
Volume 29, Numéro 1, Pages 8-26
2013-11-15

تقييم طالب -المدرسة العليا للأساتذة -القبة لتكوينه التربوي ودور هذا الأخير في تأهيله للتدريس

الكاتب : اسيا بن عيسى .

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على واقع تكوين وإعداد الطالب الأستاذ تربوية (بيداغوجيا) بالمدرسة العليا للأساتذة القبة حسب ما يراه من حيث نوعية تكوينه وأثر ذلك في تأهيله لمهنة التدريس ويسير البحث وفق إطارين الإطار الأول: تحليلي وصفي وذلك بدراسته لواقع هذا التكوين ومحاولة معرفة نقاط القوة والضعف فيه، بهدف الوقوف عند متطلبات هذا الإعداد لتطويره.... الإطار الثاني: ميداني تطبيقي تم من خلاله تطبيق استبيان شمل أهم المحاور المستهدفة، وفقا لأراء عينة من الطلبة الأساتذة (243 طالب(ة) سنوات التخرج وتحوصلت نتائج البحث في عدم رضا الطلبة الأساتذة عن تكوينهم التربوي بأعلى نسبة 53.49 %، لعدم تلبية احتياجاتهم المهنية وذلك لعوامل كثيرة مقررات الوحدات التربوية، الحجم الساعي لها، معاملها..) واختتم البحث بحلول اقترحها الطالب الأستاذ. وعموما أن سياسة التكوين - بالمدرسة العليا للأساتذة – القبة- في حاجة إلى وضع نظام فعال في إطار الإعداد التربوي البيداغوجي للطالب وتأهيله لمواكبة احتياجات هذا التكوين بما يؤهله للتدريس.

الكلمات المفتاحية

التكوين التربوي – تقييم الطالب