مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 1, Pages 899-914
2023-03-31

مساهمة تطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة الموجه بالوقت (td-abc) في عملية الرقابة على التكاليف بالمؤسسة الاقتصادية - دراسة تطبيقية - بمؤسسة" ملبنة أميرة للحليب "

الكاتب : سوداني زكرياء . تومي ابراهيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة تطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة الموجه بالوقت (TD-ABC ) في عميلة الرقابة على التكاليف بالمؤسسة الاقتصادية، حيث تمثلت إشكالية الدراسة في: كيف يساهم تطبيق نظام ( TD-ABC ) في عملية الرقابة على التكاليف بمؤسسة اقتصادية ؟، وللإجابة على هذه الإشكالية تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بتقسيم الدراسة إلى ثلاث محاور، محورين ، ومحور ثالث تطبيقي تم فيه تطبيق هذا النظام على مؤسسة " ملبة أميرة للحليب"، بغية تدعيم وإسقاط الجانب النظري على المؤسسة محل الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة مساهمة تطبيق نظام ( TD-ABC ) في إحداث فرق جوهري في عملية الرقابة وعلى التكاليف ودقة قياس وتخصيص الأعباء الغير مباشرة بين المنتجات، إضافة إلى تحديد الطاقة الغير المستغلة داخل المؤسسة وهو الأمر الذي يساعد المسيرين على اتخاذ القرارات. الكلمات المفتاحية: نظام التكاليف، نظام التكاليف على أساس الأنشطة، نظام التكاليف على أساس الأنشطة الموجه بالوقت (TD-ABC)، الأعباء الغير مباشرة، الطاقة الغير المستغلة. تصنيف JEL: G21, M41 Abstract: This study aimed to highlight the contribution of the application of the costing system based on time-oriented activities (TD-ABC) in the cost control process in the economic institution. In order to answer this problem, the analytical descriptive approach was used, by dividing the study into three axes, two axes, and a third applied axe in which this system was applied to the “Mallbat Amira Milk” institution, in order to support and project the theoretical aspect on the institution under study. The results of the study showed the contribution of the application of this system (TD-ABC) in making a fundamental difference in the control process and costs and the accuracy of measuring and allocating overheads between products, in addition to identifying the untapped energy within the organization, which helps managers to make decisions. Keywords: Costing system, activity-based costing system, time-driven activity-based costing system (TD-ABC), overheads, unutilized energy.

الكلمات المفتاحية

نظام التكاليف ; نظام التكاليف على أساس الأنشطة ; نظام التكاليف على أساس الأنشطة الموجه بالوقت (TD-ABC) ; الأعباء الغير مباشرة ; الطاقة الغير المستغلة