مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 1, Pages 205-228
2023-03-31

دراسة مقارنة لنظام الأجور والحوافز في مؤسسات التعليم العالي المغاربية - نموذج الأستاذ الجامعي

الكاتب : مسوس كمال .

الملخص

تعتبر الأجور والحوافز من أهم العوامل المؤثرة على سلوك الفرد وأدائه في أي مؤسسة، لذا نهدف من خلال هذه الدراسة إلى مقارنة وتحليل نظام الأجور والحوافز في مؤسسات التعليم العالي المغاربية، ومن أجل معالجة هذا الموضوع اعتمدنا على المنهج الاستنباطي للوصول إلى مختلف النظريات المتعلقة بالأجور والحوافز وكيفية التصميم الفعال لهذه الأنظمة، ومن ثم محاولة اسقاطها على دراسة الحالة، أما فيما يخص الطريقة المعتمدة في جمع المعلومات بغرض تحليلها والوصول إلى نتائج دقيقة، تم الاعتماد على الطريقة الكيفية،حيث اعتمدنا على مجموعة من الأدوات، تجمع بين مختلف المراجع والمصادر التي تخدم موضوع البحث، أما النوع المستخدم في دراسة الحالة فتم الاعتماد على النوع الاستكشافي من خلال دراسة كل الوثائق والقوانين والتنظيم والتقارير المتعلقة بأنظمة الأجور والحوافز ، والتي تخص الأستاذ الجامعي في مؤسسات التعليم العالي المغاربية، حيث أظهرت نتائج البحث أن نظام الأجور والحوافز في الجزائر مقارنة بالدولة المغاربية، يفتقر إلى مجموعة من العوامل المادية وغير المادية، التي من شأنها المساهمة في تحقيق الرضا الوظيفي للأستاذ الجامعي .

الكلمات المفتاحية

نظريات التحفيز ; الأجور والحوافز ; الرضا الوظيفي ; الأستاذ الجامعي ; الدول المغاربية