تدفقات فلسفية
Volume 3, Numéro 1, Pages 22-39
2022-09-30

الأسس الفلسفية للتربية المعرفية ورهاناتها المستقبلية

الكاتب : أحمد جوهاري .

الملخص

عززت الأبحاث التي أجريت على عمل العقل والدماغ، لا سيما خلال العقد الماضي، بشكل كبير فهمنا للتعلم، والذاكرة، والذكاء، والعاطفة، وكلها لها آثار مباشرة على التعليم. أدت هذه الجهود إلى ظهور مجال جديد متعدد التخصصات يسمى التربية المعرفية، على الرغم من أن إمكانات هذا المجال المزدهر وحدوده لم يتم تناولها بوضوح حتى الآن، بحيث يمكن تقديمه كمجال للدراسة. كان الغرض الرئيسي من هذه الدراسة، وفقًا لذلك، هو تعزيز الوضوح الحالي، وفهم نطاق التربية المعرفية، من خلال التركيز على بعض الأسس الفلسفية لهذا المجال الناشئ.

الكلمات المفتاحية

العلوم المعرفية؛ التربية المعرفيةّ؛ الأسس الفلسفية؛ المقاربة المعرفية؛ الرهان المستقبلي