لغة كلام
Volume 9, Numéro 2, Pages 56-66
2023-04-05

المستويات المناصيّة في تعليمية النص الأدبي The Levels Of The Textual Approach In The Educational Literary Text

الكاتب : مالكي سميرة .

الملخص

يعتبر النص الأدبي القاعدة الأساسية في تلقين المعارف والخبرات في المنظومات التربوية و التعليمية ، و يعدُّ إحدى المقومات الأساسية لنجاح العملية التّعليمية التّعلمية. وتعليمية النص الأدبي تخصص يعنى بالدراسة العلمية لسبل تدريس النص الأدبي ، وهي معرفة علمية خصبة تتميز بمقومات نظرية ومنهجية ، وهي تنتظم ضمن استراتيجيات علمية خاصة بها تمكنها من تنظيم عملية تدريس النص الأدبي ومن تقريبها إلى التلاميذ ، وذلك لجعلهم يمتلكون الآليات المنهجية المناسبة التي تمكنهم من فهم النصوص. من هنا جاءت هذه الدراسة تهدف إلى الوقوف عند المستويات المناصيّة في تعليمية النص الأدبي ، و اخترت جميل حمداوي كمدونة لدراسة هاته المستويات المنهجية والمحطات المحورية للمقاربة المناصيّة التي وسعها هذا الباحث الديداكتيكي . The literary text is considered the basic basis for the indoctrination of knowledge and experiences in the educational and educational systems, and it is one of the basic ingredients for the success of the educational process. The educational of the literary text is a specialization concerned with the scientific study of the ways to teach the literary text, which is fertile scientific knowledge characterized by theoretical and methodological elements. Hence, this study aims to examine the levels of the textual approach in the educational literary text, and I chose Jamil Hamdawi as a blogger to study these methodological levels and the pivotal stations of the textual approach that this didactic researcher expanded.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ، النص ، النص الأدبي ، تعليمية النص الأدبي ، المقاربة المناصيّة. ; educational, text, literary text, educational literary text, the textual approach