مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 3, Numéro 1, Pages 190-201
2017-03-15

تفعيل إستراتيجية الإبداع التكنولوجي لرفع تنافسية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : مصطفى دحماني . أحمد بوسهمين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور الإبداع التكنولوجي أي ( الإبداع في المنتج والإبداع في العملية الإنتاجية) بهدف تحقيق ميزة تنافسية في المؤسسات الجزائرية لتعزيز مكانتها السوقية وإثراء ثرواتها. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة، حيث قام الباحثان بجمع المعلومات اللازمة عن طريق استبانه خاصة لعمال لمؤسسة موبيليس فرع بشار، حيث بلغ حجم العينة التي أجريت عليها الدراسة 53 عامل من أصل 59 عامل، و هذا بغية الوصول إلى النتائج المستهدفة، وثم استخدام برنامج SPSS لدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها معامل الارتباط و معامل التحديد، والانحدار البسيط، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي وجود علاقات ارتباط موجبة وذات دلالة إحصائية بين الإبداع في العملية الإنتاجية وعناصر أبعاد الميزة التنافسية المتمثلة في (التكلفة، الجودة، التميز، الوقت)، وكذا إثبات صحة وجود علاقة ارتباط وذات دلالة معنوية بين الإبداع التكنولوجي وأبعاد الميزة التنافسية". The technological innovation is considered as one of the most important mechanisms that helps the organizations to achieve a competitive advantage, so the Algerian companies are just like the other companies working to strengthen their positions in the market and enrich their wealth. So for confirming the role of technological innovation, the researchers had collected the necessary information through a questionnaire especially for the employees of “Mobilis” company (Bechar’s Branch). The sample was composed from 53 workers (out of 59), and the analyses of their responses confirms the positive and significant correlation between innovation in the production process and elements of competitive advantage dimensions, also substantiate the existence of a correlation between technological innovation and the dimensions of competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

الإبداع التكنولوجي، تنافسية المؤسسة، الجودة، الوقت، الميزة التنافسية، موبيليس، الابتكار. Technological Innovation, Enterprise’s Competitiveness, Quality, Time, Competitive Advantage, Mobilis, Innovation