مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 1, Pages 529-550
2023-03-31

آراء معلمي الطور الابتدائي اتجاه مستوى الأداء الكتابي للمتعلّمين، دراسة على المدارس الابتدائية بمدينة بني يزقن ولاية غرداية

الكاتب : حميد أوجانة حسن . بورقيبة داود .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن آراء معلمي الطور الابتدائي نحو مستوى الأداء الكتابي لدى المتعلمين وأسباب ذلك، حيث أجريت الدراسة على عينة مقدارها 42 معلما ومعلمة على مستوى المدارس الابتدائية لمدينة بني يزقن بولاية غرداية. وبلغ عدد الابتدائيات 07 مؤسسات، وأجريت الدراسة في الفترة الممتدة بين 13 فيفري إلى 31 مارس 2022، وقد استعمل الباحث في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بأداة القياس المتمثلة في الاستبيان والأساليب الإحصائية من نسب ومتوسطات حسابية وانحراف معياري مستعملا البرنامج الإحصائي SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى اتفاق المعلمين إلى أن أسباب تدني الأداء الكتابي لدى المتعلمين راجع إلى المناهج التربوي الوطني الذي ينقصه الاهتمام بجانب المهارات الكتابية، وكذلك إلى الوسائل التربوية التي تساعد المتعلم على إتقان كتابته، وكذلك الأمر متعلق بالمرافقة الأسرية والجو المنزلي الذي لا يوفر للمتعلم الظروف الملائمة من أجل تدريب جيد على الكتابة. The study aims to reveal the opinions of primary school teachers towards the level of written performance of learners and the reasons for this, as the study was conducted on a sample of 42 teachers at the primary school level in Beni-Isguen city/ Ghardaia. The number of primaries was 07, and the study was conducted between 13 February and 31 March 2022, and the researcher used the analytical descriptive approach using the measurement tool of questionnaire and statistical methods of calculation ratios and averages and standard deviation using the SPSS statistical program. The study found Teachers Agreement that the reasons for the low clerical performance of learners were due to the national educational program, which lacked attention clerical skills, as well as to educational means that help the learner to master his writing, as well as family accompaniment and the home environment, which didn’t provide the learner with the right conditions for good writing training.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المعلمون، متعلمو الطور الابتدائي، الأداء الكتابي ; Keywords: Teachers, primary level learners, written performance.