مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 1, Pages 328-337
2023-03-31

درجة توظيف أساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة قي التدريس (دراسة ميدانية لبعض ثانويات مدينة برج بوعريريج)

الكاتب : بن ثابت محمد الشريف . بركاتي نصر الدين .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة درجة توظيف اساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على 28 أستاذا من الطور الثانوي لمدينة برج بوعريريج للسنة الدراسية 2020/2021 تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد اعتمد الباحث على استمارة استبيان تشمل 25 عبارة تمثل مبادئ الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة توظيف أساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة جاء بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة توظيف الاساتذة لهذه المبادئ تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة المهنية، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتكوين الطلبة بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لاستخدام أساليب التعلم الحديثة والتركيز عليها من خلال التربصات الميدانية والأيام الدراسية، وتكثيف المفتشين من الندوات و التربصات بالنسبة للأساتذة الجدد لاستخدام أساليب التعلم الحديثة . ABSTRACT: This study aims at evaluating the level of use of modern teaching strategies by high-school physical education instructors. The author used a descriptive methodology on a randomly selected sample of 28 instructors working at high-schools located in Bordj-Bou-Arréridj in the 2020/2021 academic year. The participants responded to a survey of 25 questions that encompass the principles of modern teaching strategies. The study showed that high-school physical instructors incorporate significantly the modern strategies in their teaching. It also showed that there were no significant differences in the use of these strategies that are due to academic qualification and professional experience variables. The author emphasized the importance of training students in Physical Education Institutions and new instructors on the principles of modern teaching strategies through seminars, field studies and workshops.

الكلمات المفتاحية

أساتذة التربية البدنية ; مبادئ الاستراتيجيات الحديثة ; الطور الثانوي