الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 163-184
2023-01-31

الحركات الإصلاحية في الجزائر ودورها في نهضة الفكر الدّيني والقومي؛ جمعية العلماء المسلمين الجزائرييّن من خلال "عيون البصائر" 1956/1947 أنموذجا.

الكاتب : طير حورية .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى استشفاف الأثر الذي استبقته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إبان الاستعمار الفرنسي الذي حاول مسخ وتشويه وطمس مقوّمات الشّخصية الجزائرية تمهيداً لدمجها لغةً وديناً وثقافةً، وهو الأثر الذي كان له الدّور الفعّال في مكافحة العدوّ، ولهذا فقد عدّت الحركة الإصلاحية التي تمثّلها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من أبرز الحركات التي حملت مشعل التّغيير والثّورة على المحتل الغاشم، وذلك بدعوتها إلى إعادة إحياء الترّاث العربي الإسلامي وترسيخ مقوّمات الأمّة في أذهان الشّعب الجزائري، وهذا ما يدفعنا إلى طرح التّساؤلات الآتية: ما هي الأسس والمبادئ التي قامت عليها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين؟ وما هي مظاهر الإصلاح الدّيني والقومي التي تبدّت بفضلها؟ وهل استطاعت بكفاحها الفكري الإصلاحي الدّيني والقومي ترسيخ المقوّمات الوطنيّة والإسلامية؟ This study aims to explore the impact of the Algerian Muslim Scholars Association during the French colonialism; which tried to distort elements of the Algerian personality as aprelude to integrating them into language, religion and culture an effect that had an effective role in combating the enemy. The most prominents movement that carried the torch of change and revolution against the brutal occupier, by calling for the revival of the the Arab-Islamic heritage and the consolidation of the components of the nation in the minds of the Algerian people, and this is what prompts us to ask the following questions: What are the principles and foundations on which it is based? What are the manifestations of religious and national reform? What she able through to consolidate the national and Islamic fundamentals?

الكلمات المفتاحية

الجزائر ; الاستعمار الفرنسي ; جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ; محمد البشير الإبراهيمي ; النّهضة ; المقوّمات الدّينية والوطنيّة.