القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 119-132
2023-03-31

صورة اليهود في الرواية السيرية "حنّة" لمحمد الباردي

الكاتب : مراحي سعيد . مزوار نبيل .

الملخص

ملخص: يلحظ الدارس للرواية العربية الحديثة، حالة شاملة من الانصراف عن تناول اليهود عموما إلا لماما، رغم التحام هذا العنصر بالنسيج الاجتماعي في مناطق ومدن عربية عديدة بالأمس القريب. ولعل شحة ذلك الاهتمام تعزى لكون وجودهم أساسا لم يكن موضوعا ذا بال يحفز بواعث الكتابة فيهم. ومع ما ساد العالم من تحولات خدمت العنصر اليهودي، انجرف لفيف من الأدباء العرب مع الصورة المختلقة له حديثا، فانقلب ذلك العزوف إلى احتفاء، إذ ذكروا تسامحه، وانفتاحه، وانسانيته، على نحو ما برز في رواية "حنّة" للكاتب التونسي محمد الباردي. وتسعى هذه الدراسة من خلال المقاربة الثقافية التي توختها، رصد صورة اليهودي بتتبع وتحليل الأنساق المضمرة فيها قصد تجليتها، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه الرواية ومثيلاتها لماذا تدون ذاكرة اليهود بأقلام عربية؟ وما مبررات ذلك الانفتاح؟ وما حدوده ؟ وما مراد الكاتب من تلميع صورة اليهودي فيها؟ Abstract: Anyone who studies the modern Arabic novel will notice an abandonment of dealing with Jews, except infrequently, despite the integration of this element into the social fabric in many Arab regions. Perhaps that is due to the fact that their image at the time, was not a significant topic that stimulated the motives of writing about them. With the transformations, which served the Jews, a group of Arab writers rushed towards this newly fabricated image of them. Therefore, this reluctance turned into a celebration as their pens invoked the mention of their humanity. as was evident in the novel “Hanna" by Muhammad Al-Bardi This study seeks through the cultural approach to examine the image of the Jews.so What is the writer's intention of polishing the image of the Jews? What are the justifications for that openness and what are its limits?

الكلمات المفتاحية

الرواية العربية ; النقد الثقافي ; صورة اليهود ; حنّة ; التطبيع الثقافي