مجلة الحقيقة
Volume 22, Numéro 1, Pages 218-239
2023-03-30

التسيير الالكتروني للوثائق الأرشيفية:تطبيقاته و تحدياته أرشيف الصندوق الوطني للتقاعد الوكالة المحلية لولاية أدرار نموذجا

الكاتب : زايدي حسنية .

الملخص

غالباً ما تكون الوثيقة الأرشيفية ذات قيمة "متميزة " وحالة فريدة من نوعها، بالإضافة إلى التغيّرات في الحالة الفيزيائية لهذه الوثيقة. لذلك فنظام التسيير الإلكتروني للوثيقة الأرشيفية جاء ليحقق الحاجة الطردية بين المعلومة التي تحويها الوثيقة الأرشيفية، والحفاظ عليها من التلف والهلاك من خلال توفير نسخ على الشكل الإلكتروني المباشر، أو على وسائط إلكترونية كالأقراص المدمجة، والضوئية والمغناطيسية، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على موضوع التسيير الالكتروني للوثيقة الأرشيفية بالصندوق الوطني للتقاعد بولاية أدرار من خلال معرفة نوع الممارسات الآلية المتبعة في هذه المؤسسة مع إبراز دور التسيير الالكتروني للوثيقة في تحسين الخدمات مع الوقوف على أهم المعوقات و الصعوبات التي واجهت هذه المؤسسة في التحول من الأرشيف التقليدي إلى الأرشيف الالكتروني. The Archival Documents Electronic Management System created to achieve the extrinsic needs between the document information and managing it from ruin and doom by offering an electronic copies as a direct electronics or on electronic media such as optical and magnetic disks. For this purpose, this study is created to highlight the topic of Archival Documents Electronic Managment in State of Adrar through knowing the extent of this application system, and the sort of the automatic practices have been followed in this foundation with showing the roll of the Electronic Archival for the document in improving services and to identify the most important obstacles and difficulties which faced this foundation in the transition from the traditional archive to the electronic archive .

الكلمات المفتاحية

التسيير الالكتروني ؛ الوثيقة الأرشيفية ؛ الصندوق الوطني للتقاعد ؛ أدرار. ; Electronic Management; Archival Document; National Pension Fund; Adrar.