مجلة إضافات إقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 416-435
2023-03-31

أثر الممارسات المستندة على الأدلة في تحقيق الأداء المتميز للطاقم الطبي خلال جائحة كورونا -دراسة استكشافية على عينة من الأطباء في المستشفيات الحكومية-

الكاتب : وناس أسماء . قراشة دنيا .

الملخص

تهدف الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الممارسات المستندة على الأدلة خلال جائحة كوفيد و علاقتها بتحقيق الأداء المتميّز للطاقم الطبي. لتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام المنهج الوصفي و التحليلي في مراجعة الأدبيات المتعلقة بالموضوع، من ثم إعداد استبيان تم توزيعه على عينة ملائمة مكونة من (50) طبيبا. حيث قمنا بتحليل بيانات الاستبيان بالاعتماد على برنامج (spss,ver20.)، باستخدام مختلف الطرق و الاختبارات الإحصائية. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين متغيرات الدراسة و خلصنا إلى مجموعة من النتائج منها: امتلاك الطاقم الطبي المعتقدات الكافية حل الممارسات المستندة على الأدلة و تطبيقها في مهاهم. بناء على هذه النتائج قمنا باقتراح : محاكات التجارب الناجحة في الممارسات المعتمدة على الأدلة في المؤسسات الصحية، تشجيع الأطباء على توليد الأفكار الجديدة في الأداء وتطوير أخرى من خلال الأدلة، بالإضافة لتعزيز نظام الحوافز و المكافآت. This paper aims at highlighting the evidence-based practices and its relationship for achieving outstanding performance among medical staff during the corona pandemic-19.For this purpose, a descriptive and analytical approach was used in reviewing the literature,and then a questionnaire was distributed to an appropriate sample of 50 doctors .Data were analyzed with an (spss,ver 20) software , using different methods and statistical tests. The study concluded that the medical staff prossessing sufficient beliefs to solve evidence based practices in their tasks. Thus, simulating successful experiences in (E.B.P) were suggested in health institution, to encourage clinicians to generate new ideas.

الكلمات المفتاحية

الممارسات المستندة على الأدلة ، الأداء المتميّز، الطاقم الطبي، جائحة كوفيد-19. ; Evidence-Based Practices; outstanding performance; medical staff; covid pandemic-19.