مجلة إضافات إقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 285-303
2023-03-31

استراتيجية تدويل نشاط المؤسسات في ظل تبني سياسة تنويع الصادرات(الاقتصاد الياباني نموذجا)

الكاتب : بن هكو فاطمة الزهراء . بن عطالله عائشة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز استراتيجية التدويل المتبعة من طرف المؤسسات اليابانية لأجل إستهداف الأسواق الخارجية، حيث أجريت هذه الدراسة على المستوى الكلي للمؤسسات اليابانية خلال الفترة 1995-2020، بالاعتماد على جمع وتحليل احصائيات الصادرات اليابانية مع قياس مؤشرات تدويل نشاط المؤسسات. توصلت الدراسة إلى أنّ استراتيجية التدويل المتبعة في اليابان هي سياسة التنويع الصادرات التي سجلت % 0.01، 0.08 % على التوالي من مجموع الاستراتيجيات المتاحة أمام إختراق الأسواق الدولية، وأن الطلب على المنتجات اليابانية تترواح مابين 68 %، %25، مما تيبن لنا أن المؤسسات اليابانية تصدر إلى 209 بلد أجني منها دول شرق آسيا، وأنها تعتمد على أنشطة تجارية وصناعية مما يجعلها أكثر تنافسية وحضوراً في الأسواق الدولية. كلمات مفتاحية: التدويل، الصادرات، تنويع الصادرات، اليابان. تصنيفات JEL :M16، F10، L25 Abstract: The study aims to highlight the internationalization strategy by Japanese institutions in order to target foreign markets, as this study was conducted at the total level of Japanese institutions during the period 1995-2020, depending on the collection and analysis of Japanese export statistics while measuring indicators of the internationalization of institutions activity. The study found that the internationalization strategy used in Japan is the export diversification policy that recorded 0.01 %, 0.08 %, respectively from the total strategies available to the penetration of international markets, and that the demand for Japanese products ranges between 68 %, 25 %, It informs us that the Japanese institutions are exporting to 209 countries. Keywords: Internationalization; Exports; Diversification of exports; japan. Jel Classification Codes: M16 ; F10 ; L25

الكلمات المفتاحية

تدويل،صادرات، مؤسسات اقتصادية، تنويع صادرات.