مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 1433-1449
2023-03-31

مساهمة المجتمع المدني في تفعيل التنمية الاقتصادية الحدودية Civil Society’s Contribution To Activating Border Economic Development

الكاتب : جلول دليلة . معمري زكريا .

الملخص

هدفت الدراسة إلى البحث في الدور الفعال الذي تقوم به المنظمات المختلفة للمجتمع المدني في النهوض بالتنمية الاقتصادية في المناطق الحدودية المختلفة، ومع تنوع المناطق تتنوع طبيعة النشاط الاقتصادي. حيث أظهرت الدراسة أن النشاط الاقتصادي يعتمد كليا على الأعراف السائدة في كل منطقة بالدرجة الأولى حيث يتنوع من اقتصاد أسري نووي إلى اقتصاد منظم وممتد. The current study aimed to investigate effective role played by various civil society organizations in promoting economic development in the different border regions, and with the diversity of regions the nature of economic activity varies. The results showed that economic activity depends entirely on the norms prevailing in each region in the first place? as it varies from a nuclear family to an extended economy.

الكلمات المفتاحية

المجتمع المدني، التنمية الاقتصادية، المناطق الحدودية، الفواعل. ; the civil society, the border regions, the economic development; the actors.