اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 1, Pages 583-603
2023-03-30

تثمين المحتوى العربي على الويب: مبادرات نحو تفعيل التعليم الإلكتروني باللغة العربية

الكاتب : تتبيرت سعاد .

الملخص

جاءت هذه المساهمة للوقوف على واقع صناعة المحتوى الرقمي العربي وأهم الجهود المبذولة في المجال التي تسعى إلى تثمين هذا المحتوى وإخراجه من دائرة الحجب والإضمار إلى دائرة البث والإنتشار؛ خاصة فيما يتعلق بالمحتوى الرقمي التعليمي الذي سيساهم في تبني ثقافة التعليم الإلكتروني باللغة العربية. استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أهم المنصات الرقمية التي تُدعّم المحتوى العربي الرقمي وحجم الإشباعات المعرفية التي يحققها هذا الأخير في خدمة التعليم عن بعد. توصلت الدراسة إلى أنّه بالرغم من وجود مبادرات عربية تسعى إلى تثمين الإنتاج العلمي العربي على الويب؛ إلاّ أنّ هذا المحتوى لا يزال محتشما لا يلبي حاجيات التعليم الإلكتروني في ظل الإحصائيات التي تشير إلى تراجع نسبته إلى 0.9% سنة 2020؛ وأنّ تفعيل التعليم الإلكتروني باللغة العربية مشروع يتطلب تكاتف جهود مختلف الجهات الوصية على البحث العلمي. This contribution came to find out the reality of the digital Arabic content industry and the most important efforts made in the field that seek to value this content. Especially with regard to educational digital content that will inevitably contribute to adopting the culture of e-learning in the Arabic language. The study used the descriptive and analytical approach to find out the most important digital platforms that support digital Arabic content and Promote distance education. The study found that despite the existence of Arab initiatives seeking to value Arab scientific production on the web; however, this content is still modest and does not meet the needs of e-learning, In addition to that, activate e-learning in the Arabic language is a project that requires concerted efforts between the various guardians of scientific research.

الكلمات المفتاحية

الإنترنيت ; التثمين ; التعليم الإلكتروني ; اللغة العربية ; المحتوى العربي الرقمي