اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 1, Pages 400-420
2023-03-30

المستوى النّحوي في كتب المرحلة الثّانويّة: رؤية نقديّة تقويميّة.

الكاتب : كناز نعيمة .

الملخص

نهدف من هذه الدّراسة إلى تشخيص النّقائص والعراقيل الّتي أدّت إلى صعوبة تلقي وفهم النّحو من لدن المتعلّمين؛ من أجل اقتراح حلول لتحسين تعليميّة وتيسير تعلّم هذا المستوى، وبالتّالي تحسين تعليميّة اللّغة العربيّة. وقد توصّلنا إلى أّننا بحاجة ماسّة إلى إعادة بناء مناهج وكتب اللّغة العربيّة؛ من حيث هذا المستوى؛ وفق أسس علميّة ولسانيّة وتعليميّة. This study aims to diagnose the obstacles and imperfections that have made it difficult the process of understanding and learning grammar. Also we try to suggest solutions to upgrade and improve the method of learning, and therefore the improvement of didactic of Arabic language. We concluded, we need to rebuild the Arabic language programs and teaching books in terms of this level, according to scientific linguistic and didactic bases.

الكلمات المفتاحية

فهم المستوى النّحوي ; الكتب المدرسيّة ; تعليميّة اللغة العربيّة ; أسس لسانيّة