اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 1, Pages 190-205
2023-03-30

التعبير الشفهي في ضوء منهاج الجيل الثاني ودوره في إثراء المخزون اللغوي عند تلميذ السنة الثالثة ابتدائية

الكاتب : حمزة راوية .

الملخص

ملخّص: اللغة وحدة متكاملة الفروع، تعمل في انسجام لإثراء المنظومة التعبيرية عند المتعلم، ويشكل ذلك الهدف الأسمى لتعليم اللغة وفق قواعدها الأساسية، قصد إكسابه أداة يحُسِن من خلالها تجاوز المواقف التواصلية اليومية، ونظرا لهذه الأهمية، وَجَّهَت المنظومة التربوية الجزائرية عنايتها صوب الجانب الشفهي من اللغة، من خلال تبنّي إصلاح منهاج الجيل الثاني، لأنَّ اكتساب مَلَكَتِها ضروري لاستيعاب تعلُّمات كل المواد الدراسية، وهي بذلك تُعدّ قاعدة لبناء كفاءة التواصل، وإثراء المنظومة اللغوية للمتعلم؛ ومنه فالسؤال المطروح: هل أخذ التعبير الشفهي العناية الكافية بكل أبعادها، ليصل بالمتعلم إلى الأهداف المنشودة؟ Abstract: The language is a unit of integral branches that work in harmony to enrich the expressionist system of the learner; this is the ultimate goal of teaching the language according to its basic rules, to make him overcome the different daily communicative attitudes. Due to this importance, the Algerian educational system has directed attention towards the oral expression, by adopting the reform of the second-generation curriculum, since acquiring this ability is necessary for the learning process of all subjects, thus it’s a basis for an efficient communication that enriches the learner's language system. Therefore, the question is: did oral expression take enough attention of all its aspects to bring the learner to the desired goals? Keywords: The second generation curriculum; Oral expression; Language system.

الكلمات المفتاحية

منهاج الجيل الثاني؛ التعبير الشفهي؛ المنظومة اللغوية.