مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 333-349
2023-03-30

تعليمية مادة البلاغة العربية السنة الأولى ليسانس لغة وأدب عربي نحو مقاربة معرفية تكاملية

الكاتب : ربيعي عبد الجبار . مرواني عبد الرحمن .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى مقاربة إشكالية تعليمية مادة البلاغة العربية للسنة الأولى ليسانس تخصص لغة وأدب عربي من وجهة نظر معرفية تكاملية تطمح إلى توظيف العديد من الأدوات الإجرائية والمنهجية في تحقيق مادة معرفية ميسرة وممنهجة قريبة من القدرات الإدراكية للطالب باعتباره مستقبلا إيجابيا وفاعلا في حركية العملية التعليمية ومحور النشاط المنهجي التعليمي. وتناقش هذه الورقة أبرز إشكاليات تعليمية البلاغة العربية في المرحلة الجامعية متمثلة في المفارقة بين البلاغة الكلاسيكية والبلاغة الجديدة بالإضافة إلى أطروحة بعض اللسانيين المعاصرين التي تنحو منحى اعتماد أنموذج لغوي جديد متناسب مع الأفق التاريخي والمعرفي الحديث وواقع اللغة العربية المعاصرة وكذلك معضلة المفاصلة النظرية بين المنهجين الوصفي والمعياري في تدريس البلاغة العربية وما يتصل بذلك من أثر التطور الدلالي وقوانين التغير اللغوي. Abstract: This research paper aims to approach the problematic related to the didactics of Arabic rhetoric module for the 1st license year, Arabic language and literature specialty, from a cognitive- integrative opinion that aspires to employ many procedural and methodological tools to achieve a systematic cognitive subject close to student's cognitive abilities as a positive and effective recipient in the educational process and the focus of the teaching method activity. This paper discusses problems like the difference between the classical rhetoric and the new one, the thesis of some contemporary linguists that adopts a new language model commensurate with the modern historical and cognitive horizon, as well as the theoretical separation between the descriptive and prescriptive approaches in teaching Arabic rhetoric and the related impact of semantic development and the laws of language change

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: تعليمية، البلاغة العربية، مقاربة تكاملية، البلاغة الجديدة، العربية المعاصرة. ; Key words: didactics, Arabic rhetoric, integrative approach, new rhetoric, contemporary Arabic.