مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 319-332
2023-03-30

تعليّميّة اللّغة الفرنسيّة في المرحلة الابتدائيّة بالجزائر – الواقع، الصّعوبات، والتحدّيات

الكاتب : غشّير سامية . بريك حمزة .

الملخص

إنّ اللّغة الفرنسيّة تعدّ اللّغة الرّسميّة الثّانيّة في الجزائر بعد اللّغة العربيّة ويعود ارتباط الجزائر بهذه اللّغة؛ للاستعمار الفرنسيّ الّذي مكث طويلا في أرض الجزائر، لهذا أضحت تدرّس في ابتدائياتنا منذ السّنة الثّالثة ابتدائيّ، كما تدرّس أيضا في الأطوار التّعليميّة الأخرى (المتوسّطة، الثّانويّة، الجامعة)، كما تعدّ اللّغة الرّئيسة لبعض التّخصّصات العلميّة والتقنيّة. تشهد تعليميّة اللّغة الفرنسيّة في المدارس الابتدائيّة صعوبات جمّة جدّا عند التّلاميذ سواء من ناحية النّطق، والقراءة، والكتابة، الأمر الّذي انعكس على أدائِهم ونتائجهم الدّراسيّة. وانطلاقًا ممّا تقدّم يهدف هذا المقال إلى تشخيص واقع تعليميّة اللّغة الفرنسيّة في المدارس الابتدائيّة بالجزائر للوصول لمنظومة لغوية عالية المستوى على مستوى تدريس اللغات الأجنبية. Abstract: the Arabic language, and Algeria's association with this language returns. Because of the French colonialism, which stayed for a long time in the land of Algeria, that is why it has been teaching in our primary schools since the third year of primary school, and it is also taught in other educational stages (intermediate, secondary, and university), as it is the main language of some scientific and technical specializations. The teaching of the French language in primary schools is experiencing great difficulties for pupils, both in terms of speaking, reading, and writing, which is reflected in their performance and academic results. Based on the foregoing, this article aims to diagnose the reality of teaching the French language in Algerian elementary schools, showing its learning difficulties, and effective solutions to obtain good educational performance among students.

الكلمات المفتاحية

تعليميّة ; اللّغة الفرنسيّة ; التّعليم ; الابتدائيّ ; الجزائر ; الواقع الصّعوبات ; التحدّيات