مجلة الخبير
Volume 1, Numéro 10, Pages 108-135
2017-01-01

ابعاد الذات البدنية وعلاقتها بإدراكات النجاح لدى بعض طلاب الصف الاول في سكول التربية الرياضية

الكاتب : ئارى انور زبير .

الملخص

إن أهمية التعليم مسألة لم تعد اليوم محل جدل في أي منطقة من العالم، فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن بداية التقدم الحقيقية بل والوحيدة هى التعليم وإن كل الدول التى أح رزت شوطاً كبير اً فى التقدم ، تقدمت من بوابة التعليم ، بل أن الدول المتقدمة تضع التعليم فى أولوية برامجها وسياستها. ومن الطبيعي أن يكون للتحويلات والتغيرات العالمية انعكاساتها على العملية التعليمية فى شتى بقاع العالم باعتبارها نظام اً اجتماعي اً فرعيا داخل إطار المنظومة المجتمعية الشاملة. الأمر الذى دعا الدول المتقدمة والنامية على السواء إلى الاستعانة بالدراسات والتوقعات للتغيرات الحادثة والمستقبلية وما تتطلب من إصلاحات تعليمية جذرية وشاملة في المجال الرياضي وما يشمل من اداء بدني و مهاري بهدف إعداد مواطنيها لمواجهة هذه التحديات ومواكبة ثورة المعلومات والتكنولوجيا. حيث تم التطرق إلى الأداء المهارى و ما له من تأثير واضح بحيث لا يمكن الاستغناء عنه في التعلم و كذلك تم التطرق إلى التأثير النفسي و ما له من تأثير على العملية التعليمية و يعد الذات أهم الع وامل النفسية التي تكون الشخصية الصحيحة للطالب لأن الذات جزء مهم من الشخصية و تم التطرق أيضا إلى بعض أبعاد الذات و ادراكات النجاح اذان الذات البدنية هي قدرة الطالب وتوقعه عن قدراته الكامنة من خلال فهمه الإيجابي لذاته وتقديره لنقاط ضعفه و قوته بما يخدم تعزيز وتطوير شخصيته وثقته بنفسه , و ذلك نتيجة التعليم المبرمج المبني على أسس علمية رصينة والمعزز بالاختبارات الدورية التي تمكن الطالب من الوقوف على حقيقة مستواه بما لديه من تصورات عن قدراته البدنية من سرعة وقوة ومرونة ومطاولة والعمل على تنميتها كونها تعد أحد المحاور الرئيسية لتعلم المهارات الرياضية وبالتالي تؤثر في إدراكاته لنجاحه في الجانبين البدني والمهارى ومن هنا برزت أهمية البحث

الكلمات المفتاحية

الذات البدنية، النجاح