مجلة سيميائيات
Volume 18, Numéro 2, Pages 24-35
2023-03-28

خصوصيات النص السردي الجزائري بين واقع الإنتاج و خيارات النقد الأدبي

الكاتب : مرين محمد .

الملخص

بما أن الخصوصية الفنية و الأدبية هي خصوصية اجتماعية وثقافية في المقام الأول، ولا يختلف اثنان في تنوع التركيبة الاجتماعية والثقافية للمجتمع الجزائري والتي انعكست في الإنتاج الأدبي، "فلكل نص هويته" كما يرى باختين، و النص السردي الجزائري يحمل خصوصيات الهوية الجزائرية بكل إرهاصاتها وما يترتب عن كينونتها من تداعيات وأزمات... مما ولد ثقافات فسيفسائية ونصوصا ككتالية المرجعيات والنصوص الغائبة، يتجلى فيها أثر هذه الثقافات واللغات والتحولات، فكيف وظف الكاتب الجزائري هذا المزيج من المصادر والمؤثرات؟ فتنوعت موضوعات النصوص تنوعا لا محدودا وغلب الكم على الكيف كتابا ومواضيع، وطفا توظيف العاميات والخصوصيات المحلية واللغات والعناصر الموروثة في المجتمع،كما هو الحال مع نصوص رواية السيرة الذاتية، مما عقد ووسع عملية النقد و البحث والدراسات الأكاديمية في هذه النصوص ، و حدّ من تغطية هذا الاتساع وتحقيق استقراء كامل للإنتاج السردي والمساهمة بنقد بناء في تطوير العمل الأدبي ... فإن دراستنا تسعى لتحديد هذه الخصوصيات و الوقوف على المرجعيات المؤثرة فيها ،انطلاقا من القراءة الواصفة فما هي هذه الخصوصيات و ما مرجعياتها؟ و كيف تعامل النقد مع هذه الخصوصيات و هذا التنوع؟

الكلمات المفتاحية

هوية النص; النص الغائب; تعدد المرجعيات; مستويات اللغة; المناهج النقدية; النص السردي الجزائري .