جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 2, Pages 392-399
2023-03-20

الدرس الصوتي العربي القديم وإسهامات الخليل بن أحمد الفراهيدي فيه.the Old Arabic Audio Lesson And The Contributions Of El-khalil Ben Ahmed El-farahidi To It

الكاتب : مصطفاوي أسماء .

الملخص

إنّ الإجماع قائم حول بدايات الدراسات اللغوية العربية، والدوافع إليها، والتي كان مع ظهور الإسلام الذي يرتكز أساسا في عقيدته على القرآن الكريم، الذي احتفى به العرب واتخذوه دينا ومنهاج حياة، واعتنوا به سماعا وتدبّرا ومدارسة، فلا عجب إذا قيل بأنّ الدراسات اللغوية العربية بمختلف مستوياتها كانت منطلقاتها القرآن الكريم. ويأتي في مقدّم هذه المستويات اللغوية المستوى الصوتي الذي يعتبر من أهم الجوانب العلمية التي لها تأثير بيّن على عملية التجويد أوّلا ثم القراءات فيما بعد. وقد تطور الجانب الصوتي في القراءات القرآنية مع مرور الزمن بحيث شملت الجوانب الصرفية(التفعيلات وغيرها) والصناعة المعجمية من ذلك صناعة المعجم الفراهيدي الذي اعتمد مخارج الأصوات والذي يعتبر بحق التطبيق العلمي للدراسات الصوتية المتقدمة، وهو ما يظهر جليا في معجمه العين ثم توالت الدراسات حتى وصلت إلى ماهي عليه الآن. ومن خلال هذه الورقة البحثية آثرنا أن تكون دراستنا حول جهود أهم علم من علماء الدرس الصوتي ألا وهو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وأهم الإسهامات التي قام بها وذلك من خلال مؤلّفه (معجم العين). The consensus exists on the beginnings and motives of Arabic linguistic studies, which were based mainly on the Holy Qur 'an, celebrated by Arabs and adopted by a religion and a lifestyle, and cared for by a hearing, reflection and study. It is no wonder that the various levels of Arabic linguistic studies were based on the Holy Qur' an. At the forefront of these linguistic levels is the vocal level, which is one of the most important scientific aspects that has a clear impact on the process of upgrading first and later readings. The vocal aspect of the Quranic readings has evolved over time to include the pure aspects (activations, etc.) and lexical industry, including the manufacture of the Phrahidi lexicon, which adopts sound exits and is rightly regarded as the scientific application of advanced acoustic studies, which manifests itself in the eye lexicon and then the studies proceed until they are now. Through this paper we have influenced our study on the efforts of the most important scientists of the audio lesson, Hebron bin Ahmed al-Farahidi, and the most important contributions he made through his author (Al-Ain Lexicon).

الكلمات المفتاحية

الصوت، العربية، الخليل بن أحمد الفراهيدي، العين، القراءات القرآنية ; Voice, Arabic, Hebron bin Ahmed Al-Farahidi, Al Ain, Quranic