جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 2, Pages 237-248
2023-03-20
الكاتب : بوعزي محمد .
: تعد الفروق الفردية من الموضوعات التربوية التي فرضتها مختلف حقب التاريخية، سواء بالنسبة للفكر التربوي العربي القديم أو طبيعة العصر الحالي. و لا يختلف اثنان حول أهميتها ووظيفتها القصوى في التربية. فقد أشار إليها ابن الجوزي في آرائه التربوية، حيث اعتبر الأطفال متفاوتين في مقدار ذكائهم من خلال قدرتهم على التعلم، متفقا في تعريفه مع كولفن. كما كانت إحدى مواضيع الغزالي الذي أدرك أهميتها بين المتعلمين، حيث نصح بأن نسير معهم حسب استعداداتهم، و مقدراتهم، و مستوياتهم. و كذلك سار على نفس الدرب الخطيب البغدادي، في معرض حديثه عن دور العالم الذي ينبغي أن يحدث كل قوم بما تحتمله قلوبهم، و عقولهم من العلم. و كذلك أشار إليها كل من ابن تيمية و الإمام القاضي لدى تطرقهما لشروط تطبيق الطرق التربوية، حيث دعا إلى مراعاة استعدادات المتعلم و طاقاته.
الموازنة–الفروق الفردية–الاستعدادات-الفكر التربوي العربي القديم-الاستعداد
خطيب زوليخة
.
سواغ مختارية
.
ص 257-266.
بورصاص فاطمة الزهراء
.
معاش يوسف
.
ص 212-226.
الدكتور طارق محمد طيب الأسماء عثمان
.
الدكتور عمر الماحي الطاهر
.
الدكتور مالك يوسف مالك بخيت
.
ص 06-23.
بن منصور منال
.
مرايحي حسين
.
ص 751-766.