مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 18, Numéro 1, Pages 143-163
2023-03-25

بناء ولاء الزبائن كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستديمة في المؤسسات الخدمية الجزائرية (دراسة حالة زبائن مؤسسة إتصالات الجزائر ـ وحدة العملية غليزان ) Building Customer Loyalty As An Enytry Point To Achieve A Sustainable Competitive Advaantage In Algerian Service Institions )a Case Study Of Algeria Telecom Customersـ Operation Unit Relizane (ـ

الكاتب : جليل أسماء . طهرات عمار .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دوربناء ولاء الزبائن في تحقيق الميزة التنافسية المستديمة و من تحسين جودة الخدمات التى تقدمها مؤسسة اتصالات الجزائر –وحدة العملية غليزان ، وذلك من خلال وجهة نظر زبائنها وعملائها ، لقد أظهرت نتائج هذه الدراسة من خلال دراسة ميدانية لعينة تتألف من 88مفردة من مجتمع الدراسة بالاستعانة ببعض الأدوات الاحصائية وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.26، حيث لمسنا من خلالها مدى مساهمة إدارة العلاقة مع الزبون في تحقيق التميز المؤسستي، وهذا ماساهم بقوة في تحسين جودة الخدمات المقدمة ومنه سد حاجيات الزبائن و تحقيق القيمة المضافة لديهم. This research paper aims to highlight the role of building customer loyalty in achieving sustainable competitive advantage and improving the quality of services provided by Algeria Telecom - Operation Relizane Unit - through the point of view of its customers and clients. The results of this study showed through a field study of a sample consisting of 88individuals from the study population, with the help of some statistical tools and using the statistical program SPSS.26. It strongly contributed to improving the quality of the services provided, including meeting the needs of customers and achieving and achieving the added value for them.

الكلمات المفتاحية

إدارة العلاقة مع الزبون ، بناء الولاء، الميزة التنافسية المستديمة ، الإتصال، الإلتزام. ; Managing the relationship with the customer, building loyalty, communication, trust.