المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 752-769
2023-03-19

الالتزام بالإعلام قبل التعاقد كآلية وقائية لحماية المستهلك في مرحلة التفاوض

الكاتب : زرارقة عيسى .

الملخص

نتناول من خلال هذه الورقة البحثية الرابط بين المستهلك والمهني في ظل التطورات الحاصلة على مستوى العلاقات التعاقدية نتيجة الانفتاح الاقتصادي، وعدم التكافؤ من حيث الالتزامات والحقوق بين طرف ضعيف من جهة وهو المستهلك ومن جهة أخرى طرف قوي وهو المهني، مما دعت الضرورة إلى البحث عن آلية لتعزيز الحماية الكافية وإعادة التوازن والمساواة في المراكز العقدية بين المتعاقدين، بما يضمن صحة العقد، حيث يعتبر الالتزام بالإعلام ما قبل التعاقد الوسيلة الوقائية لحماية المستهلك بنوعيه العادي والالكتروني وتزداد أهميته خاصة في عقود الاستهلاك الحديثة. Through this research paper, we address the link between consumer and professional in the light of developments in contractual relations as a result of economic openness and unequal obligations and rights between a weak party, on the one hand, the consumer, on the other, and a strong party, on the other.

الكلمات المفتاحية

الالتزام بالإعلام، التفاوض، المستهلك العادي، المستهلك الالكتروني، المهني، التوزان العقدي.