التواصلية
Volume 9, Numéro 1, Pages 58-78
2023-03-25

تعليمية النحو العربي في ضوء اللسانيات الوظيفية: المقاربة الوظيفية-المفهومية

الكاتب : رحمانی اسجق . بانشی مجتبی . نظري يوسف . رشيدي ناصر .

الملخص

النحو العربي أثر رائع من آثار العقل العربي أما الشكوى من صعوبته وتعقيده فلاتزال قائمة فدعا الباحثون واللغوييون إلى تيسيره وتبسيطه ولكن هذه المحاولات أغلبها باءت بالفشل والإخفاق وبعد هذا، ظهرت دعوات أخرى تدعو إلى تيسير تعليم النحو إلا أن هذه الدراسة ترجح استعمال لفظة (تعليمية النحو) بدلا من تيسير تعليم النحو وتحاول متابعة عملية تعليمية النحو العربي باستخدام معطيات اللسانيات الوظيفية وفق المقاربة الوظيفية-المفهومية لما فيها من تأكيد علي الكفاءة التواصلية مما تجعل النحو في خدمة تنمية المهارات اللغوية لدى الطالب. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية النحو الوظيفي وفق المقاربة الوظيفية-المفهومية في تنمية المهارات النحوية لدی الطلبة مما أدی إلی تقویتهم في استخدام التراکيب النحویة صحیحة في السياقات التداولية المختلفة وفي تصحيح لحن الألسن لديهم وجعل النحو في خدمة التواصل.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغات - اللسانيات  النحو الوظيفي