مجلة البصائر للبحوث في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
Volume 1, Numéro 0, Pages 23-43
2022-06-30

الابتكار الأخضر كتوجه استراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة -عرض تجارب بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية الناجحة في مجال الابتكار الأخضر- Green Innovation As A Strategic Direction For Small And Medium Enterprises - Presenting Some Successful Experiences Of Algerian Small And Medium Enterprises In The Field Of Green Innovation-

الكاتب : عبد الرؤوف بوجريو . زينب بوراي .

الملخص

لا يمكن إنكار أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تحتل مكانة فريدة في الاقتصاديات، فهي تولد قدراً كبيراً من الاستثمار والإنتاج والوظائف، ومن ناحية أخرى، تتمتع بقدرة كبيرة على الابتكار والإبداع. لأنها تشكل دعما للنمو الاقتصادي. ففي الجزائر، ظهر الاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أوائل التسعينيات نتيجة للإصلاحات الاقتصادية الليبرالية. إذ أن إصدار قانون العملة والائتمان لعام 1990 والرفع التدريجي لاحتكار الدولة للتجارة الخارجية قد جمعا الظروف الموضوعية المؤدية إلى تنمية الاستثمار والشركات الصغيرة والمتوسطة الخاصة في الجزائر. والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وفي طريقها للبحث عن خيارات إستراتيجية تضمن لها البقاء، برز اتجاهها نحو الاقتصاد الأخضر او ما يعرف بالاقتصاد البيئي كخيار استراتيجي لضمان بقائها واستمراريتها وتحقيق ميزة تنفسية في بيئتها. ولهذا سنسلط الضوء في هاته الورقة البحثية عن دور الابتكار الأخضر في تحسين أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. تصنيف JEL : O32. Abstract: Enter It is undeniable that SMEs occupy a unique position in economics, as they generate a great deal of investment, production and jobs, and on the other hand, they have great potential for innovation and creativity. Because it is support for economic growth. In Algeria, interest in small and medium-sized enterprises emerged in the early 1990s as a result of liberal economic reforms. As the issuance of the Currency and Credit Law of 1990 and the gradual lifting of the state’s monopoly on foreign trade have combined the objective conditions conducive to investment development and private SMEs in Algeria. Small and medium-sized enterprises are on their way to search for strategic options to ensure their survival. Their tendency towards a green economy or what is known as environmental economics has emerged as a strategic choice to ensure its survival and continuity and achieve a competitive advantage in its environment. For this reason, we will highlight in this research paper the role of green innovation in improving the performance of small and medium-sized enterprise

الكلمات المفتاحية

الابتكار، الابتكار الأخضر، المؤسسات المتوسطة والصغيرة الحجم