مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 8, Numéro 1, Pages 372-384
2017-06-30

تفاعل سياسة التسويق وسياسة التمويل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نموذج دورة حياة المنتج كمدخل مفسر لمصادر تمويل الم ص م

الكاتب : فارس هباش . مسعود أمير معيزة .

الملخص

من خلال هذه الورقة البحثية نهدف إلى دراسة مدى توفر أحد أهم العوامل الضرورية لإنشاء وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتمثل في التمويل، وهذا بدراسة مدى تأثير سياسة التسويق على سياسة التمويل في المؤسسة من خلال اعتمادنا على نموذج دورة حياة المنتج كمدخل مفسر لمصادر تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة . وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أن مصادر التمويل التي تعتمد عليها الم ص م قد تختلف باختلاف طبيعة نشاطها والتدفقات النقدية التي تحققها حسب مراحل دورة حياة المنتج، حيث لاحظنا انه في المراحل الأولى من دورة حياة المنتج تمتاز الم ص م باستثمارات مادية وغير مادية مرتفعة وتدفقات نقدية سالبة مما يصعب عليها الحصول على التمويل من المصادر الخارجية التقليدية كالقروض البنكية وتحاول تعويضها بمصادر تمويل شخصية والتي تتمثل في الرأس المال الخاص أو بعض المساهمات من الأصدقاء والعائلة. في حين انه في المراحل المتقدمة من دورة حياة المنتج تبدأ الم ص م في تحقيق تدفقات نقدية موجبة مما يجعلها تمتلك مصادر تمويل أكثر تنوعا من المراحل الأولى حيث تكون لها القدرة على الاعتماد على التمويل الذاتي وبالإضافة إلى الاقتراض من المؤسسات المالية. Through this paper we aim to study the availability of one of the most important factors to create and develop SMEs, which is the financing resources, by studying the impact of marketing policy on financing policy, using the product life cycle model as an explanatory factor for financing resources in SMEs. Through this study we concluded that, The SMEs using different form of financing resources depending to the cash flow generated during the product life cycle, where we noticed that in the first stage of product life cycle the SMEs are characterized by the high level of material and non-material investments needs and the negative cash flows. This situation may make the financing through bank loans more difficult so the SMEs will try to compensate their financial needs by using personal funds such as the private capital and some participation from friends and families. While in advanced stages of product life cycle the SMEs generate a positive cash flow which allows it to use different form of financing resources like self-financing and borrowing from financial institutions.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، السياسة التسويقية، السياسة التمويلية، دورة حياة المنتج. مصادر تمويل الم ص م : SMEs, marketing policy, financing policy, product life cycle, financing resources in SMEs.

دور الإبداع في إنعاش دورة حياة المنتج

جودي عبدالحق .  حميدوش امحمد . 
ص 135-154.