Revue Des Sciences Humaines
Volume 24, Numéro 2, Pages 53-76
2013-12-31

برنامج علاجي لتذليل الصعوبات النحوية عند المتعلمين

الكاتب : رشـيد فلكاوي رشـيد .

الملخص

سيقوم المقال بتشخيص الصعوبات النحوية لدى عيّنة من المتعلمين، وفق تصميم البرنامج التعليمي الحديث المساير للمنظومة الجديدة في التعليم العالي، وذلك عن طريق التجربة الميدانية التي جمعتنا بالعيّنة، وسنحلل نتائج الاستبيان التشخيصي، لكي نبيّن أهمّ الصعوبات النحوية التي تعاني منها هذه الفئة، يتبع هذا النوع بتحليل لهذه النتائج، من أجل الوصول إلى حلول وفق فرضيات البحث، لتقييم الوضعيات التعليمية في النحو، ثم تقويمها لاحقا بصياغة مجموعة من الإجراءات التعليمية نسعى من خلالها إلى أن نسهم في تذليل هذه الصعوبات.

الكلمات المفتاحية

الصعوبات النحوية - تصميم البرنامج التعليمي- المنظومة الجديدة في التعليم العالي