التعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 285-304
2023-03-20

نشأة المعجم المدرسي وتطوره

الكاتب : بن مدور سليمة .

الملخص

نستعرض في مداخلتنا موضوع نشأة المعجم المدرسي وتطوّره، محاولين الإجابة على الإشكاليتين الآتيتين: - متى بدأ التّفكير في تأليف المعاجم المدرسيّة، وماهي الأسباب التي أدّت إلى نشأتها والعوامل التي ساهمت في تطوّرها؟ - ما هي مميزات المعاجم المدرسيّة الحديثة، وما الذي استجدّ في المعاجم المدرسيّة المعاصرة؟ نستهل بحثنا بالحديث عن الإرهاصات الأولى للمعاجم المدرسيّة العربيّة، وهي المختصرات والتّهذيبات والمعاجم الوجيزة، التي بدأ تأليفها في النصف الثاني من القرن الرابع للهجرة، وقد وجّهت هذه المعجمات إلى فئة من طلبة العلم آنذاك، وهم الذين لم يجدوا ضالتهم في المعاجم العربيّة القديمة نظرا لضخامتها وصعوبة مناهجها. ونتطرّق بعدها إلى نشأة المعاجم المدرسيّة الحديثة، مع إبراز أثر النهضة العربيّة الحديثة في ظهورها، ثم نقوم بعدها بتحديد أهمّ ما تميّزت به المعاجم المدرسيّة الحديثة، وما استجدّ في المعاجم المدرسيّة المعاصرة. Abstract: This resaerch is to deal with the emergence and development of school dictionaries trying to answer the two following questions: - When did the thinking of making school dictionaries start and what the causes the led to their emergence and what are the factors that helped them to develop? - What are the characteristics of modern school dictionaries and what are the features of modern school dictionaries ? The research discussed first the begining ofArabic school dictionaries , which are the abbreviations, disciplines and brief dictionaries, which began to be written in the second half of the fourth century of migration. its curricula. We then address the emergence of modern school dictionaries, highlighting the impact of the modern Arab renaissance on its emergence, and then we identify the most important features of modern school dictionaries, and what is new in contemporary school dictionaries.

الكلمات المفتاحية

المعجم المدرسي ; المعجم العربي الحديث ; المعاجم المختصرة ; المعاجم الميسرة ; النهضة العربية الحديثة