التعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 222-238
2023-03-20

التطبيقات الرّقمية للسان العربي ، معجم الباحث العربي الرقمي أنموذجا Arabic Digital Applications, Arabic Digital Researcher Dictionary Model

الكاتب : فصيح سعيد .

الملخص

يعتبر العالم اليوم عالم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد تم استخدام هذه التقنيات في شتى المجالات والعلوم حتى طالت العلوم الإنسانية وعلى رأسها علوم اللغة، فقد بذلت جهود من قبل المهندسين واللسانيين أجل إدخال لغاتهم بمستوياتها العالم الرّقمي، وبخاصة دول العالم المتقدم، في حين لا يزال العرب يسعون إيجاد سبل لتحقيق مكانة للسان العربي داخل المنظومة الرّقمية العالمية ، وقد نجحوا في حوسبة اللغة العربية، وحسبنا أن نقف على النماذج التالية: برامج تحليل لغوية كبرنامج المحلل الصرفي، ومحركات بحث رقمية عربية تعمل بكفاءة، كما تمكن العرب من إنتاج معاجم عربية إلكترونية تعمل باللغة العربية بكفاءة عالية، وإشكالية هذه الدّراسة تتمثل في مدى استفادة الأمة العربية من تطويع تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة المعاجم العربية وحوسبتها، وأهمية هذه الدراسة والنتائج المرجوة منها هي إظهار فائدة المعاجم الإلكترونية العربية في خدمة اللسان العربي كمعجم الباحث العربي أنموذجا الذي هو موضوع هذا البحث الذي نحن بصدده. Efforts have been made by specialists to introduce their languages into the digital global system through smart technologies. The West has achieved impressive results in this, while Arabs are still making efforts to do so. They have succeeded and we have calculated to stand on models: Linguistic analysis programs, digital search engines, electronic Arabic lexicons such as Arabic researcher lexicon, and this research topic we are about .

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي، اللغة العربية، التطبيقات الرقمية للعربية، معجم الباحث العربي ، مستقبل المعاجم العربية . ; artificial intelligence, Arabic language, digital applications of Arabic, gazetteer of Arabic scholar, future of Arabic lexicon .