مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 1, Pages 10-78
2023-03-20

تقييم فعالية الدبلوماسية الرقمية في بناء العلاقات مع الجمهور من منظور العلاقات العامة الدولية دراسة حالة لاستخدام بعثة المملكة العربية السعودية الدبلوماسية لدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لموقع تويتر

الكاتب : الحربي مصعب .

الملخص

في العقد الأخير إزداد استخدام أدوات الدبلوماسية الرقمية ، واقترن ذلك باهتمام بحثي واضح بدراسة كافة الموضوعات المرتبطة بتوصيف وتحليل حدود الاعتماد عليها في التأثير على صورة الدولة والرأي العام الخارجي، وعلى الرغم من ذلك هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدراسات التي تحاول البحث بشكل أعمق في آليات وديناميات هذه المنصات الرقمية وحدود استخداماتها في مجال الدبلوماسية الرقمية. وفي هذا السياق، تسعى الدراسة الحالية إلى تقييم فعالية الدبلوماسية الرقمية في بناء العلاقات مع الجمهور من منظور العلاقات العامة الدولية، وذلك من خلال رصد وتحليل جهود البعثة الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عبر تويتر. وقد اعتمدت الدراسة على مدخل نظري يشرح تطور مفهوم الدبلوماسية الرقمية ووظائفها المختلفة، في إطار الرؤية التي طرحها الباحثان Dodd & Collins في شكل نموذج يوضح وظائف الدبلوماسية الرقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج دراسة الحالة وأداة تحليل المضمون، من خلال تحليل مضمون التغريدات والتي بلغ عددها (1181) تغريدة مقسمة إلى (730) تغريدة نشرت عبر الحساب الرسمي لبعثة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة عبر تويتر، وكذلك (451) تغريدة نشرت عبر الحساب الرسمي لبعثة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المتحدة. وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج أهمها ارتباط أهداف الدبلوماسية الرقمية السعودية عبر سياسة نشر التغريدات بعدة أهداف أبرزها الترويج لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 في مجالات السياحة والاقتصاد والطاقة، حيث جاء هذا الهدف في الترتيب الأول بين أهداف اتصالات الدبلوماسية الرقمية لبعثة المملكة العربية السعودية لدى كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ثم دعم الصورة الإنسانية للمملكة العربية السعودية"، وكذلك الإقناع بوجهة نظر المملكة في القضايا المختلفة ( الدفاع عن مواقف الدولة) ، هذا بالإضافة إلى مشاركة الأحداث الوطنية المختلفة مع المواطنين المقيمين والأجانب" والتعبير عن الهوية الثقافية والخصوصية الحضارية للمملكة. ومن خلال تحليل تعليقات المستخدمين اتضح ارتباط صورة المملكة العربية السعودية لديهم بأنها دولة قوية وصاحبة رؤية وتخطط للمستقبل، كما أن لديها بعد إنساني في التعامل مع القضايا التي تخص الدول التي يعاني مواطنوها من صراعات وحروب، كما أنها تمتلك خصوصية ثقافية وهي دولة منفتحة على الأخرين ومتصلة بمواطنيها، وقد وظف المستخدمون عدة مفردات للدلالة على هذه الصورة.

الكلمات المفتاحية

الدبلوماسية الرقمية، تويتر، العلاقات العامة الدولية، منصات التواصل الاجتماعي