مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 8, Numéro 1, Pages 258-269
2017-06-30

تطوير نظام مركزي للاستعلام الائتماني كآلية للحد من مخاطر الائتمان المصرفي بالجزائر

الكاتب : ذهبية بلعيد .

الملخص

إن توفير معلومات حديثة و دقيقة عن طالبي القرض المصرفي، يعتبر من بين المتطلبات الضرورية لإدارات البنوك قصد توخي الحيطة و الحذر في اتخاذ قرارات منح الائتمان بما يساهم في تخفيض مخاطر الإقراض، و هذا في ظل وجود ما يعرف بالتعثّر المصرفي الذي يمثل تهديدا للمؤسسات المصرفية. لذا جاء هذا البحث لاستعراض أهم نماذج الاستعلام الائتماني المتعارف عليها، و توضيح دورها في الحد من مخاطر الائتمان، فضلا عن التطرّق لأهم الإصلاحات التي انتهجتها السلطات الإشرافية الجزائرية في هذا الإطار من خلال إنشاء مركزية المخاطر و تطوير مهامها كآلية للتقليل من المخاطر الائتمانية باعتبارها من أهم المخاطر بالبنوك الجزائرية. Providing accurate and up-to-date information on loan applicants is a necessary requirements for Bank administrations to be causions in making decisions about credit granting, which contributes in reducing the risks of lending, specially in the presence of what’s known as banking failure which represents a threat to the banking institutions. Therefore this research came to show the most important credit inquiry models, and clarifying it’s role in credit risk reduction, in addition to mantioning the most important reforms that the Algerian supervisory authorities made in this field through founding the risk centralization and developing its automated functions to reduce credit risk, considering its the most important threat to the Algerain Banks.

الكلمات المفتاحية

مخاطر الائتمان، الاستعلام الائتماني، مركزية المخاطر، مؤشر الاستعلام الائتماني. Credit risk, credit inquiry, risk centralization, credit query system.