أبوليوس
Volume 10, Numéro 1, Pages 286-308
2023-01-31

معنى الاستعارة في السرد الموجّه للأطفال

الكاتب : مليطات حسني .

الملخص

يهدف الباحثُ من هذه الدراسة إلى تفسير معنى "الاستعارة" في السرد الموجه للأطفال (الفنّ المسرحي) و(فن القصة)، وتكمن إشكالية البحث في تتبع التطوّر الدلالي لذلك المعنى من خلال نماذج مختلفة من السرد المكتوب للأطفال، ولتحقيق ذلك، بدأ الباحث درسته بتمهيد نظريّ، يتحدث عن مفهوم الاستعارة عند العرب القدماء، ثم دلالة ذلك المفهوم في النقد الأدبي الحديث، متوقفاً أمام نظريات ريتشاردز وجورج لايكوف ومارك جونسن وستيفن أولمان وماكس بلاك، ومعتمداً على دلالتها في توضيح معنى الاستعارة في أدب الأطفال، حيث درس ذلك المعنى من خلال: النظرية السياقية للاستعارة، والنظرية التفاعلية، والاستعارة التصورية، بالإضافة إلى دراسة تأويل الرمز الاستعاري في ذلك النوع من السرد، ويحاول الباحث من خلال هذه النظريات التعريف بأهمية أدب الأطفال، وتوضيح جمالياته الأسلوبية والفنية، متخذاً من أعمال عدد من الكُتّاب العرب نماذج على ذلك. ويخلص الباحث إلى أنّ الاستعارة من إحدى المفاهيم المعززة لقيمة أدب الأطفال، والتي تدلل على أهمية الخطاب السردي الموجه لتلك الفئات العمرية، بالإضافة إلى أنّها تظهر قدرة الكاتب على "التكوين الإبداعي" من خلال "تقريب" المعنى إلى المتلقي، بتوظيف تقنيات بلاغية جمالية، تثري النص الأدبي بأنواعه.

الكلمات المفتاحية

الاستعارة التي نحيا بها، أدب الأطفال، البؤرة الاستعارية، التفاعل الاستعاري.