Expériences pédagogiques
Volume 2, Numéro 1, Pages 128-137
2017-06-30

فعالية المقاربة النصية في البناء المعرفي -مهارة القراءة أنموذجا.-

الكاتب : بن يامنة سامية .

الملخص

عد التعليمية اال الدينامي الذي تتفاعل فيه المعارف وفق طرائق وكيفيات تتحدد من خلالها أدوار أقطاب العملية التعليمية التعلمية ككل. أساسها قائم على تقديم مواد معرفية متعددة ، ولهذا أصبح الاعتماد على النصوص كأساس لتقديم المعارف وبنائها الأساس في طرح المعرفة التربوية وتقديم مختلف الأنشطة التي من شأا أن تسهم بفعالية في امتلاك ناصية اللغة وعلومها، وبإشراك المتعلم في ذلك. وهذا ما ركزت عليه وزارة الوطنية الجزائرية بعدما أعادت النظر في المناهج والطرائق التير تكز على تقديم المعرفة مباشرة و شحنها للمتعلم، و راهنت على الكم الهائل من المعارف ، مهملة ُسم بذلك دور المتعلم الذي كان مستهلكا فحسب . فانتقلت إلى بيداغوجيا أخر ى يت بـالمقاربة بالكفاءات قدو ، اعتمدت المقاربة النصية في تعليمية اللغة خذة ّ مت من النص محور بناء كل التعلمات المعرفية، والأنشطة اللغوية المقتبسة مبادئها من اللسانيات النصي .ة وأعادت الاعتبار للمتعلم عوا ، تبرته عنصرا فعالا في العملية التعليمية . وعلى هذا الأساس نطرح الإشكال ية التالي ىمد ما :ة فعالية المقاربة النصية في العملية التعليمية للغة ؟ وإلى أي مدى تظهر فعاليتها في عمليتي البناء المعرفي و تنمية مهارة القراءة ؟ وقبل الولوج في إثراء هذه الإشكالية لا بد لنا من معرفة طبيعة المقاربة النصية ، وأهميتها في العملية التعليمية للغة

الكلمات المفتاحية

فعالية المقاربة النصية في البناء المعرفي -مهارة القراءة أنموذجا.-