مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 316-331
2023-03-18

دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي، دراسة ميدانية بثانويات مدينة الشريعة ولاية تبسة

الكاتب : بورزق نوار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال ابراز دور كل نوع من الوسائل الحسية المختلفة ( سمعية، بصرية، سمعية بصرية) في تنمية مهارات التفكير الابداعي. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، أين تم توزيع 683 استمارة على تلاميذ مختلف ثانويات مدينة الشريعة ولاية تبسة، الجزائر، وتوصلت الدراسة إلى أن الوسائل التعليمية على مختلف أنواعا تساهم بشكل تعاوني في تنمية التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي. This study aims to reveal the role of educational means in developing creative thinking skills for secondary school students, and that is through Identify the role of each type of different educational means (audio, visual, audio-visual) in developing creative thinking skills. The descriptive approach was relied on through the sampling social survey method, where was distributed 683 questionnaires to students of various secondary schools in the city of cheria, Tebessa, Algeria. The study concluded that educational means of all kinds contribute collaboratively to the development of creative thinking for secondary school students

الكلمات المفتاحية

التفكير الابداعي ; التلميذ ; الوسائل التعليمية ; التعليم الثانوي ; مهارات التفكير