مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 181-196
2023-03-18

الممارسة الاستهلاكية في الأسرة الجزائرية إنتاج أم إعادة إنتاج للهوية الجماعية دراسة ميدانية لعينة من الأسر(مدينة ورقلة أنموذجا)

الكاتب : مسعي محمد سارة . بودبزة ناصر .

الملخص

ملخص الدراسة: تتناول هذه الدراسة أهم وحدة من وحدات التحليل السوسيولوجي و هي الأسرة الموجودة في الجنوب الصحراوي الجزائري بالضبط مدينة ورقلة. وقد سلطنا الضوء في هذه الدراسة على جملة من الخصائص الشكلية الثقافية الجديدة التي تتجسد في الممارسة الاستهلاكية المتضمنة لنسق سوسيو ثقافي يساهم بشكل فعال في ظهور نمط إنتاج للفعل الاجتماعي وتشكيل الهوية الفردية و الجماعية وكذا فهم المعاني و الرموز التي تحكم أفعال الأفراد المنتمين للأسرة الجزائرية. و قد انطلقت هذه الدراسة من الفرضية الرئيسية التي تتمثل في تبني الأسرة الجزائرية لنموذج ثقافي يتضمن ممارسات استهلاكية يضمن لها إعادة إنتاج الهوية الجماعية. ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المقابلة و الملاحظة واتبعنا المنهج الكيفي في تحليل فرضيات الدراسة و التي توصلنا من خلالها إلى نتيجة وهي أن الأسرة الجزائرية كمجال اجتماعي بدت عليه ملامح التأثر بالثقافات الدخيلة وظهرت عليه علامات التغير: منها ظهور الطابع الاستهلاكي في الحياة الاجتماعية وسطحية العلاقات وكذا ملامح الفردانية. Abstract: This study delay with the most important units of sociogical analysis which is the family located in south of algeria exactly the city of Ouargla and we have highlighted in this study on a set of characteristics formal and cultural the new incarnation in consumer practice included in a socio _ coltural forma actively contributes to the emergence of a cultural pattern production of social action and identity formation individual and collective as well as understanding symbols and meaning hat govern proceeding people belonging to that Algerian family. Has been launched this study from the main premise which is represented by Algerian family application for a cultural that includes consumer practice it guarantees its reproduction collective identity we have adopted interview and observation we followed the qualitative method in the analysis of hypothese and the result was Algerian family she shewod signs of individuality and superficial relationships.

الكلمات المفتاحية

الممارسة الاستهلاكية ـ الفعل الاجتماعي ـ الهوية ـ إعادة الإنتاج ـالأسرة الجزائرية ــ النموذج الثقافي ــ المجال الاجتماعي ; consumer practice – act social – cultural model-- social field –identity – reproduction – Algerian family