مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 1, Pages 82-95
2023-03-18
الكاتب : بومخيلة خالد .
في عصر اليوم أصبح النظام البيئي لوسائط الإعلام والاتصال يخضع لسياسة اقتصادية جديدة، حيث تفقد فيه وسائل الإعلام التقليدية موقعها المهيمن أمام الشركات التكنولوجية التي تهيمن اليوم على مشهد الوساطة الاتصالية، وعلى الرغم من الوجود المتزايد لهذه الشركات في المنتجات والخدمات الإعلامية، فإن هناك القليل من الدراسات الأكاديمية التي تدرس تحولها من منظور هيكلي بعيدا عن تأثيراتها الاجتماعية والإنسانية المرتبطة بالوسائط التي تنتجها. وعلى هذا الأساس تقدم هذه الدراسة تحليلا كاملا حول عمالقة التكنلوجيا GAFAM، والذي يسمح لنا بتقييم دورها في البيئة الإعلامية، كما يدرس المقال العلاقة المتزايدة بين GAFAM والمحتوى الإعلامي، فضلا عن قدرتها على إنشاء أنماط تشكل التطور المستقبلي للصناعات الثقافية والإبداعية في الاقتصاد الرقمي، وتؤكد النتائج أن عمالقة التكنلوجيا GAFAM يلعبون دورا محوريا في الاقتصاد الرقمي ويحددون المفاهيم الأساسية للصناعات الإعلامية العاملة ضمن هذا النظام البيئي. Abstract Today's media and communication ecosystem is subject to a new economic policy, with traditional media losing their dominant position to dominant technological companies. Despite their growing presence, there are few academic studies examining their structural transformation away from their media-related effects. On this basis, this study provides a complete analysis of GAFAM, which allows us to assess its role in the media environment. The article also examines the growing relationship between GAFAM and media content. On the other hand, the results confirm that GAFAM plays a pivotal role in the digital economy and identifies the basic concepts of the media industries operating within this ecosystem.
عمالقة التكنلوجيا ; GAFAM ; البيئة الإعلامية ; الاقتصاد الرقمي
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.
أ.د.بشير هادي عودة الطائي
.
ص 73-90.
مجرالي أعزيز
.
الأطرش زوبير
.
العزوطي علاء الدين
.
ص 494-508.