مجلة التغير الاجتماعي
Volume 6, Numéro 1, Pages 31-48
2021-06-30
الكاتب : علي لونيس .
تعبر الجامعة مؤسسة ذات طابع خدماتي تهدف من خلال مخرجاتها الى تلبية متطلبات المجتمع المتعددة في مختلف قطاعات الحياة، و يتوقع أن تكون هذه المخرجات في مستوى تطلعات الإفراد ليتم الإشباع الوافر للحاجات و الرغبات ، في هذا الإطار فان هذه الجامعة بمختلف مكوناتها ( أساتذة ، طلبة إدارة ) يجب أن تعمل بتناسق و تكامل كبيرين باعتماد مختلف الآليات و الميكانيزمات ذات العلاقة الوطيدة بالمراقبة و المحاسبة و تحمل المسؤوليات أو ما يعرف : بالحوكمة لضبط ايجابية و فعالية العملية التعليمية الجامعية بشكل عام . لكن هل الجامعة الجزائرية اليوم قادرة على اعتماد هذه الحوكمة ؟ هل مكونات نسقها له مفهوم مشترك لهذه الحوكمة ؟ هل تم التحضير لاعتماد ها و فق الشروط الضرورية ؟ ما هي معوقات تطبيقها و كيفية تعزيزها بحيث تكون هذه المؤسسة في مستوى الجودة و التميز لتحقيق التنمية في المجتمع ؟
الحوكمة ، الجامعة ، حوكمة الجامعات، آليات التطبيق، المعوقات.