RECHERCHES
Volume 17, Numéro 1, Pages 146-164
2023-03-15

عوامل إضعاف المنظومة الأخلاقية على مستوى النشاط البيداغوجي

الكاتب : سمري سامية .

الملخص

الملخص: يرتبط النشاط البيداغوجي ارتباطا وثيقا بالمنظومة الأخلاقية، التي تتولى ضبط هذا المجال، لتحقيق النتائج المرجوة منه، باعتباره قطاعا استراتيجيا، يتولى مهمة أساسية، تتمثل في حماية أمن الدولة من جميع الجوانب، التي تحتاجها لتحقيق تنمية شاملة (قانونية اقتصادية اجتماعية وصحية...)، ووفقا لهذه الغاية، يتم تصنيف تأثير وقوة الدول بمدى تحكمها في التأطير البيداغوجي والإنتاج العلمي. وتتشكل المنظومة الأخلاقية وتُفَعَّل من أطراف متعددة، انطلاقا من الأستاذ المشرف على العمل البيداغوجي، والإدارة كمؤطر، والطالب كمحور للعمل البيداغوجي، بالإضافة إلى المجتمع ككل وما يحمله من قيّم، قد تساهم في ضمان الحماية من كل الممارسات التي تسيئ إليه، كاللجوء إلى استعمال الغش في جميع مراحل التحصيل الدراسي، والسرقات العلمية لإنجاز البحوت، وتمنع تأثيره الإيجابي في جوانب متعددة في الدولة وتساهم في منع الهيمنة الأجنبية وحماية الاستقلال والسيادة الوطنيين. Abstract: The pedagogical activity is closely related to the ethical system, which controls this field, to achieve the desired results, as it a strategic sector, which undertakes a basic task, which is to protect the security of the state, in all aspects, that it need to achieve comprehensive development (economic, social and health…), The ethical system is formed and activated by multiple parties, and the values it carries that may contribute to ensure protection from all practices that harm it, such as the use of cheating in all academic levels and scientific plagiarism, during the completion of research, and prevent its positive impact in various aspects of the state, and contribute to preventing foreign domination and protecting national independence.

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي ; السرقات العلمية ; التنمية الشاملة ; المنظ ; الأخلاق ; the ethical system ; scientific research ; scientific plagiarism ; global development