أوراق
Volume 5, Numéro 1, Pages 169-190
2023-03-15

المؤسسات الجامعية وثقافة الاتصال عبر شبكات التواصل الاجتماعية: مظاهر التجلي -دراسة تحليلية لعينة من صفحات الجامعات على الفايسبوك-

الكاتب : بوبيدي علية .

الملخص

الاتصال عصب أي مؤسسة، فبه يتم ايصال معلومات وأخبار أيا كان محتواها. تختلف أنواع الاتصال باختلاف الرسالة وهدفها، من بين هذه الوسائل الحديثة التي أضحت تسهل وتختصر كل المجهودات: شبكات التواصل الاجتماعي والتي أستخدمت كفضاء تواصلي بين المؤسسات وجماهيرها. تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على أهم مظاهر الثقافة الاتصالية التي ترصدها الصفحات الالكترونية الخاصة بالمؤسسات الجامعية عبر موقع الفايسبوك وذلك من خلال تحليل عينة من هذه الصفحات والتي يكشف من خلالها كيفية تواصل المسؤولين أو القائمين عليها مع مستخدمي الفايسبوك، أيضا تحليل مختلف الرسائل بين الجامعة كمؤسسة وجمهورها، والوقوف على المضامين التي تنشرها الجامعة عبر صفحاتها وتفاعل المشتركين معها. The types of communication differ according to the message and its purpose, among these modern means that have become facilitating and shortening all efforts: Social networks, which were used as a communication space between institutions and their audiences. This study aims to identify the most important manifestations of the communication culture that are monitored by the electronic pages of university institutions through the Facebook site, by analyzing a sample of these pages, through which it reveals how the officials or those in charge of them communicate with Facebook users.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الجامعية ; ثقافة الاتصال ; شبكات التواصل الاجتماعي ; التفاعلية ; University institutions ; Communication culture ; Social networks ; interactive