المعيار
Volume 27, Numéro 3, Pages 323-342
2023-03-15

فاعليّة لعب الأدوار في تنمية الممارسة اللّغويّة الشفهيّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيّة

الكاتب : عاشور جميلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز فاعليّة لعب الأدوار في تنمية التعبير الشفهي لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي باعتباره ‏إحدى المهارات اللّغويّة التي يحتاجها في حياته اليوميّة؛ كما يمثّل المحصّلة النهائيّة للعمليّة التعليميّة التعلميّة؛ وقد ‏حاولت الدراسة أن تُفرد نموذجا تطبيقيّا لدرس التعبير الشفهي بالاعتماد على "لعب الأدوار" باعتبار أنّ ‏المستجدّات التعليميّة الحديثة تدعو إلى توظيف الأساليب النشطة التي تمكّن التلميذ من ممارسة اللّغة؛‎ ‎مع تحديد ‏الإجراءات الضروريّة في عمليّة التدريس حتى تحقّق العمليّة التعلّميّة التعليميّة الأهداف المنشودة. أمّا المنهج المتّبع ‏فهو الوصفي التحليلي لمناسبته هذا النوع من الدراسات. ‏ وانتهت الدراسة بالدعوة إلى تبنّي لعب الأدوار لتفعيل الممارسة الشفهيّة للّغة حتى يوظّف التلاميذ مكتسباتهم ‏وتعلّماتهم بالاعتماد‎ ‎على أنفسهم‎ ‎في‎ ‎العمل‎ ‎الجماعي‎ ‎مع ضرورة توفير‎ ‎بيئة‎ ‎صفية ملائمة.‏ ‏ ‏This study aims to highlight the effectiveness of role-playing in developing oral ‎expression among fifth graders, role-playing represents the final outcome of the ‎educational learning process. The study attempts to develop an applied model to ‎study oral expression based on "role-playing". This is given that modern educational ‎developments call for the employment of active methods that enable the student to ‎practice the language, along with defining the necessary procedures in the teaching ‎process so that the educational learning process achieves the desired goals. The ‎approach used is descriptive and analytical . The study ends with a call to adopt role-‎playing to activate the language’s oral practice so that the students employ their ‎acquired knowledge and skills by relying on themselves in group work according to ‎their different inclinations, abilities and intelligences. This is in addition to providing ‎an appropriate classroom environment.‎

الكلمات المفتاحية

التعبير الشفهي؛ ‏ ; النشاط اللّغوي؛ ‏ ; اللّغة العربيّة ; المهارات اللّغويّة ‏ ; oral expression ; linguistic activity ; Arabic language ; language skills‎